جدول تنظيف البيت يومي واسبوعي وشهري و5 نصائح لترتيب المنزل

جدول تنظيف البيت يومي واسبوعي وشهري

تبحث ربات المنزل عن جدول تنظيف البيت يومي واسبوعي  حيث إن المنزل هو مكان الاستمتاع والراحة بعد ضجيج وإرهاق الحياة الخارجية فإن وجودك في منزل مرتب ونظيف ينعكس بطاقة إيجابية هائلة على حالتك النفسية، فمن المفيد أن تحافظ ربة المنزل على نظافة منزلها وترتيبه في وقت قليل ومجهود بسيط، إذا قامت بتقسيم الأعمال المنزلية بطريقة محددة ومنظمة حسب الأسبوع والشهر واليوم، وفي هذا المقال سوف نقدم إلى ربات المنزل جدول لتنظيف المنزل بشكل يومي أو أسبوعي أو شهري؛ وذلك للحفاظ على منزلك نظيف طوال العام.

 جدول تنظيف البيت يومي واسبوعي وشهري

جدول تنظيف البيت يومي واسبوعي وشهري
جدول تنظيف البيت يومي واسبوعي وشهري

كذلك فمن خلال هذا الجدول ستتمكن ربة المنزل من الحفاظ على البيت نظيفًا ومرتبًا طوال العام، فبمرور الوقت حتى أكثر المنازل ترتيبًا وتنظيمًا يمكن أن يعمها الفوضى، فإذا لم يكن هناك جدول محدد متعلق بكل الأعمال المنزلية لا يمكن الحفاظ على ترتيب ونظافة المنزل.

كما أن التنظيف بشكلي يومي سيساعد ربات المنزل في الحفاظ على البيت نظيف ومرتب مما يمنح أفراد الأسرة شعور بالطاقة الإيجابية وفي ذات الوقت سيجعل مهمة الترتيب والتنظيف يمر بطريقة سهلة.

اقرأ أيضًا: نصائح قبل عملية العزل

الجدول اليومي لتنظيف المنزل

كما أن في النقاط التالية سوف نقدم إليكم جدول خاص بالتنظيف اليومي.

  1. ترتيب وتنظيف الأسّرة في الصباح.
  2. تنظيف الأسطح الخشبية وإزالة الأتربة من عليها.
  3. تهوية المنزل جيدًا.
  4. غسل الملابس.
  5. تلميع الزجاج.
  6. كنس الأرضيات.
  7. تنظيف الأشياء فور اتساخها.
  8. غسل الأواني والصوني بشكل مستمر أثناء الطهي.
  9. تلميع أرض المطبخ يوميًا.
  10. تلميع سطح البوتجاز في آخر اليوم.
  11. تعقيم أسطح المطبخ بالكامل باستخدام الخل والماء.

الجدول الأسبوعي لتنظيف المنزل

جدول تنظيف البيت يومي واسبوعي وشهري
جدول تنظيف البيت يومي واسبوعي وشهري

كذلك في النقاط التالية نوضح جدول لترتيب المنزل أسبوعيًا حيث إن جدول تنظيف البيت يومي واسبوعي وشهري هو الحل الأمثل؛ للحفاظ على نظافة البيت:

  1. تغيير مفارش الأسّرة.
  2. تغيير المناشف الموجودة بالحمام.
  3. تعقيم الحمام كاملاً.
  4. فحص محتويات الثلاجة؛ لإخراج الفاسد منها ومن ثم تنظيفها.
  5. إفراغ صندوق القمامة.
  6. تطهير الأرضيات.
  7. التخلص من الكتب والأوراق الغير مستخدمة والموجودة على الطاولات الجانبية.

الجدول الشهري لتنظيف المنزل

جدول تنظيف البيت يومي واسبوعي وشهري
جدول تنظيف البيت يومي واسبوعي وشهري

كذلك فإن القيام ببعض الأعمال الشهرية لترتيب المنزل سيحافظ دائمًا على نظافة المنزل، يمكن تلخيص تلك الأعمال الشهرية في النقاط التالية:

  1. فحص صلاحية الطعام الموجود بالفريزر وترتيب الأطعمة المتشابهة في سلة واحدة.
  2. تنظيم أرفف الخزانات.
  3. تنظيف وترتيب خزانات المطبخ.
  4. تنظيف حوائط الحمامات والمطبخ.
  5. تلميح الزجاج والنجف.
  6. تنظيف شبابيك المنزل.

جدول تنظيف البيت بالرياض

كما أن هناك عدد قليل من الناس هم فقط من يعرفون الاستراتيجية الأصلية والصحيحة للترتيب والتنظيف حيث إن الكثير من الناس ينظرون إلى عملية تنظيف المنزل على أساس أنها عملية شاقة وصعبة للغاية، فمن خلال اتباع جدول تنظيف البيت يومي واسبوع وشهري يمكن أن تكون تلك العملية أسهل مما يمكن، بالإضافة إلى الحفاظ على المنزل أطول فترة ممكنة، كما يمكنك متابعة جدول تنظيف البيت بالرياض كما هو مذكور أعلاه.

جدول ترتيب المنزل بالرياض

جدول تنظيف البيت يومي واسبوعي وشهري

كذلك فهناك استراتيجية فعالة جدًا لتنظيف المنزل بالإضافة إلى جدول ترتيب المنزل بالرياض يمكن شرح تلك الاستراتيجية كما يلي:

  • يمكنك استخدام جدران المنزل كخريطة كطريق لتوجيه تنظيف البيت، فهذا يعني أن الأماكن التي يمكن نسيانها لن يتم نسيانها أبدًا.
  • البدء بشكل أساسي من أعلى الجدار إلى الأسفل، هي طريقة فعالة لتنظيف المنزل.
  • تنظيف وتعقيم المطبخ في نهاية الروتين الخاص بالتنظيف لأنه أكثر الأماكن صعوبة بالمنزل.
  • أخذ فترات راحة قصيرة بين كل غرفة والأخرى مما يجعلك أكثر تركيزًا وثباتًا.

جدول تنظيف البيت يوميًا بالرياض

لقد تمت الاشارة في هذا المقال عن جدول تنظيف البيت يومي واسبوعي وشهري تقدمه شركة بيت الانجاز  وفيما يلي سوف نقدم إليكم جدول تنظيف البيت يوميًا بالرياض:

  1. تنظيف المدخل

وذلك لأن المدخل هو أول منطقة في المنزل يراها الضيوف فيمكن للمدخل النظيف أن يساعد في ترك انطباع رائع لمنزلك، لذلك احرصي دائمًا على جعلها مرتبة.

  1. غرفة النوم

تعد تلك الغرفة من أكثر الغرف دفئًا في المنزل، لذلك فعليك تجنب الفوضى في تلك الغرفة؛ وذلك للحصول على نوم جيد في الليل، كما يمكنك أيضًا اتباع النصائح الخاصة بالتنظيف؛ من أجل الحفاظ على غرفة نومك نظيفة ومرتبة بشكل يومي.

  1. المطبخ

المطبخ هو مكان تحضير وتجهيز الطعام فمن الطبيعي أن يكون متسخًا، لذا حافظ على نظافة المطبخ يوميًا؛ لمنع نمو الجراثيم والبكتيريا ففي نهاية اليوم اهتمي بغسل الأواني الموجودة.

  1. غرفة الضيوف

تلك الغرفة تعد من الأماكن الرئيسية بالمنزل للتجمع فمن البديهي أن تتعرض للفوضى على مدار اليوم فمن خلال جدول تنظيف البيت يومي واسبوعي وشهري يمكن الحفاظ على تلك الغرفة نظيفة لأطول فترة ممكنة وعلى مدار العام.

جدول تنظيف المنزل بالرياض

كذلك فمن خلال ما ذكرناه في هذا المقال فيما يتعلق باتباع جدول تنظيف البيت يومي واسبوعي وشهري يمكنك التأكد من نظافة  وترتيبه على مدار اليوم، فيما يلي سوف نتناول جدول تنظيف البيت بشكل يومي واسبوعي وشهري على مدار العام.

الجدول الموسمي لتنظيف المنزل

من خلال اتباع هذا الجدول يمكنك ضمان نظافة المنزل على مدار العام فيمكنك اتباع النقاط التالية:

  1. الربيع

غسيل الأغطية الشتوية وتخزينها، إنعاش الروح الموجودة بالمنزل المفروشات الربيعية الجميلة والمبهجة، غسل الستائر، السجاجيد وترتيب أسفل الأسرّة.

  1. الصيف

تغيير الديكور الموجود بالبيت؛ ليتناسب مع أجواء الصيف المبهجة والحيوية.

  1. الخريف

تعليق الستائر والمفروشات الشتوية؛ للاستعداد للشتاء.

  1. الشتاء

غسل الأغطية الصيفية في هذه المرة والتأكد من تدفئة المنزل.

نصائح لتنظيف البيت بسرعة

قومي بتوزيع المهام على كل فرد من أفراد العائلة، فيمكنك في هذه الحالة إنجاز الأعمال المطلوبة بشكل أسهل وأسرع، وفي هذه الحالة لا يقع عبء التنظيف على فرد واحد، بالإضافة إلى غرس مبادئ التنظيف والنظام في أولادك.

قومي بوضع الأشياء في مكانها المناسب في نهاية اليوم وبعد الانتهاء من استخدامها ليكون كل شيئ مرتب، ونظفي الأشياء المتسخة فور اتساخها؛ وذلك لمنع تراكم أعمال المنزل وزيادة صعوبتها في الرتيب والتنظيف.

كذلك خصصي مكان معين للألعاب الخاصة بأطفالك؛ وذلك للحفاظ على جزء كبير من البيت مرتب ونظيف، وعلمي أطفالك ترتيب وتنظيم ألعابهم ووضعها في مكانها المخصص بعد الانتهاء من اللعب.

كما أن من خلال اتباع تلك النصائح بجانب اتباع جدول تنظيف البيت يومي واسبوعي وشهري يمكنك الحفاظ على البيت نظيف ومرتب جاهز لاستقبال الضيوف في أي وقت دون الشعور بالحرج، فتراكم الأعمال المنزلية يجعل من الصعب إنجازها مما يمنح شعور بالإرهاق عند القيام بها.

اقرأ المزيد: افضل 8 منظفات لتنظيف وتلميع منزلك وإرشادات لتعقيم الأركان

كذلك في الختام فيجب اتباع جدول تنظيف البيت يومي واسبوعي وشهري؛ وذلك لأن الأعمال المنزلية عديدة ولا تتم بسهولة، فانتشار الفوضى بشكل يومي في المنزل وفي حالة وجود أطفال يجعل أمر التنظيف شاق وصعب ولكن يمكن تسهيل عملية تنظيف عند وضع جدول تنظيف المنزل يومي وأسبوعي وشهري.

واتساب إتصل الآن